الأحد، 19 يناير 2014

قرية عنايا وكفربعال والقديس شربل



عنايا وكفر بعال


عنايا - كفربعال قرية متوسطة الحجم، مناخها معتدل صيفاً شتاءً. يمكن الوصول إليها عن طريق جبيل – جبوب – عنايا – كفربعال، وجبيل عمشيت – لحفد – مشمش- عنايا كفربعال. 




تعود تسمية "عنايا" إلى كلمة بيت Annaya أي بيت المغنّي والمرتــّـل، وقد تكون تحرفة لكلمة Anwaya أي – الراهب- الناسك والمتقشّف. أما كفربعال، فهي تعني البعل نسبةً إلى الإله بعل الفينيقي القديم الذي كان يُعرف بأدونيس. 

أهالي بلدة عنايا متحدّرين من مجتمع زراعي فينتجون الإجاص، التفاح، الكرز، الجوز، الكرمة، الدراق والمشمش، ويهتمون أيضاً بتربية الأبقار والدواجن والنحل. فيما تقتصر الرزاعة في كفربعال على وجود مزرعة لتربية الماعز والإستفادة من خيراتها للبلدة. ويشتهر الأهالي بتخمير النبيذ وتصنيع المشروبات الروحية والتي تتم جميعها في الدير. وتجدر الإشارة هنا إلى أن وجود الكثير من بقايا البعل ادونسي في كفربعال وهو الذي كان يعبده الفينيفون في قديم الأزمان. 

لا بد هنا أيضاً من أن نذكر النشاطات الإجتماعية التي يقوم بها أبناء القريتين منطلقين من المراكز والدينية وهي دير مار مارون وكنيسة مار شربل ومحبسة مار بطرس وبولس وكنيسة سيد النجاة. ولنشر العلم والمعرفة بين المواطنين، أصدر أهالي المنطقة "دليل المرشح البلدي والإختياري" الذي سلط الضوء على المرشح في إنتخابات العام 2009. 

تعمل البلدية على تنفيذ مشاريعٍ عدّة لتنشيط العمل في نطاقها، أبرزها تشييد مركز للبلدية التي تتخذ مقراَ مؤقتاً في شارع مار مقيم، وإلى جانب ذلك هناك مركز الدفاع المدني (760425-09) تعمل البلدية على بناء مستوصف ومرسة للقرية بالإضافة إلى تجهيز خزّان لمياه الخدمة يستفيد منه أهالي القرى. وقد إقترحت البلدية مشروع سيتم تنفيذه في القريب وهو مشروع جمع حليب الأبقار وصناعة الأعلاف 
. 
منقول 












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق